. البشرة الدهنية وعلاج حب الشباب . . . . google-site-verification: googleb6339e1f51e868ba.html .

البشرة الدهنية وعلاج حب الشباب

السدر
السدر من النباتاتِ التي عرفت منذ القدم بمزاياها المتعدّدة، كما أنّها من النباتاتِ التي استخدمَها الصينيّون منذ ما يقارب الأربعة آلاف عام في العديدِ من الوصفاتِ والخلطات العلاجيّة، وتتميّزُ أشجار السدر بأنّ لها ما يقاربُ الأربعمائة صنفٍ مختلف، وتنمو هذه الأشجار لحوالي الأربعون قدماً، وتحتوي على الكثير من الأوراق الخضراء.



السدر والبشرة الدهنية
تساعد أوراق السدر على التخلّص من العديد من مشاكل البشرة المختلفة، والحصول على بشرةٍ صحيّة ومشرقة، ويمكنُ استخدامها للشعر أيضاً، فهي تعزّز من قوّته وتزيده طولاً وكثافة، فللسدر العديد من الفوائد المميّزة منها قدرته على تنظيفِ البشرة وتنقيتها من الشوائب، كما أنّه يساعد في تصفية البشرة وتخليصها من حبّ الشباب خاصّة لذوي البشرة الدهنية، وهو مقشّر مثاليّ أيضاً، ويتميّزُ بقدرتِه على تخليص البشرة من مشكلة الحساسيّة.



فوائد السدر للبشرة الدهنية
تنظيف الوجه: تستخدمُ أوراق السدر المطحونة في غسل الوجه بدلاً من الصابون، ويفركُ الوجه جيّداً بهذا المسحوق لمرتيْن يوميّاً للحصول على أفضل النتائج، وتعملُ أوراق السدر على التخلّص من تراكمات الأوساخ والدهون في البشرة، كما أنّها تمنحُها إشراقاً ونضارة.
تفتيح البشرة: استخدام غسول السدر المكوّن من أوراق السدر المطحونة ناعماً والممزوجة مع الماء يساعد على تفتيح البشرة بشكلٍ واضح وسريع، كما أنّ هذا الغسول يوحّدُ لون البشرة ويزيل البقع الداكنة اللون، ويخلّص من الكلف ليتركَ البشرة نضرةً وصحيّة.
إزالة حبّ الشباب: يعمل السدر المطحون على تعقيم البشرة وتنظيفها بشكل فعّال وقوي، لذلك فعند استخدامه بشكل يوميّ سوف تتخلص من مشكلة حبّ الشباب والبثور المزعجة، كما أنه سيخلّص من مشكلة الزيوان والرؤوس السوداء، والتي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنيّة بشكلٍ خاصّ.
الوقاية من التجاعيد: يمكن تحضير ماسك من أوراق السدر المطحونة الممزوجة مع القليل من الماء الدافئ، ووضعه على بشرة الوجه وتركه حتى يجفّ بالكامل، حيث يقي هذا القناع من التجاعيد ويشدّ البشرة، ويفضّل وضع هذا الماسك على البشرة قبل وضع المكياج بحواليْ ساعتين.
تقشير الجسم: يمكن تحضير مقشّر يتكوّنُ من مسحوق أوراق السدر مع القليل من الماء، ثم دعك بشرة الجسم والوجه بشكل دائريّ بهذا المزيج لمرّة واحدة أسبوعيّاً، وسيقوم هذا المزيج بتقشير البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة والجلد المتراكم فيها، كما أنّه يحفز تدفق الدم في البشرة ويعزّز من تجدّد الخلايا فيها، ويمكن وضع القليل من الحليب الطازج مع أوراق السدر المطحونة للحصول على ماسك للتقشير والتفتيح في آنٍ واحد.حبّ الشباب
حبّ الشباب من الأمراض الجلديّة الأكثر شيوعاً في العالم وتكثر عادةً لدى أصحاب البشرة الدهنية، وتتكوّن نتيجة تراكم الدهون المفرزة من الخلايا الدهنية في الجلد تحت طبقات الجلد الخارجية الميّتة، وتظهر كحبوب مدبّبة ذات رأس أبيض مع احمرار حول منطقة وجود الحب، وتتسبّب هذه الحبوب في معظم الأحيان بالإحراج لصاحبها نظراً لما تخلفه من بقع داكنة على البشرة، ولذلك يجب معالجتها في مرحلة مبكرة قبل أن تتكاثر بشكل كبير على البشرة وتتفاقم لتخلف آثاراً يكون من المستحيل التخلص منها إلّا بالعمليات الجراحية، وذلك عن طريق اتّباع خطوات معالجة طبيعية والتي تتمثل التخلّص من حب الشباب
التخلّص من الالتهابات التي تصيب البشرة وتتسبب في تكوين حب الشباب، وذلك عن طريق طحن خمس حبات من الأسبرين، وخلطها مع ملعقة من العسل وملعقة من الماء الفاتر، ووضعها على الوجه ومناطق تواجد حب الشباب على شكل قناع لمدة ربع ساعة، ويستخدم هذا القناع مرة واحدة أسبوعياً لأصحاب البشرة الدهنية.
التخفيف من حب الشباب، وذلك عن طريق دهن بياض البيض المخفوق جيداً على الوجه ومناطق تواجد حب الشباب، وتركه حتى يجف تماماً، ثم يغسل الوجه بالماء والصابون للتخلص من آثار البيض، وتستخدم هذه الطريقة بشكل يومي حتى نحصل على النتيجة المرجوة.
التخلّص من الجلد الميت وعمل تقشر للبشرة، ويكون ذلك من خلال عمل عجن نصف كوب من صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء الفاتر حتى تتكوّن لنا عجينة متماسكة يسهل فردها، وتفرد العجينة على الوجه وتترك حتى تجف وتتشقق، ثم تفرك العجينة الجافة على الوجه بعمل عن طريق رسم دوائر صغيرة على الوجه بواسطة رؤوس الأصابع، على أن تكون حركة الأصابع بطيئة وخفيفة حتى لا يتم جرح الوجه أثناء ذلك، ثم يغسل الوجه جيداً ويدهن بالزبادي بهدف تبريد الوجه وترطيبه، وتستخدم هذه الطريقة مرة واحدة كل شهر.
التقليل من الإفرازات الدهنية للبشرة، وذلك من خلال خلط ملعقة من خل التفاح، مع ملعقة من الشاي الأخضر، بالإضافة إلى ملعقة من الماء المغلي، ويتمّ غمس قطعة من القطن بالمحلول الناتج وفركها بالوجه، وتكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
التخفيف من البقع الناتجة عن حب الشباب، ويتم ذلك عن طريق وضع شرائخ رفيعة من البطاطا على مكان البقع مع الاستلقاء لمدة نصف ساعة على الأقل، بحيث تساعد العصارة الموجودة في البطاطا على توحيد لون البشرة وتقشيرها.البشرة الدهنية
يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة البشرة الدهنية، والتي تكون عرضةً أكثر من غيرها لظهور الحبوب والبثور، أو الإصابة بالتقرحات والعدوات البكتيرية، حيث يجب التعامل معها بحذرٍ واستخدام المواد والمستحضرات التجميلية الخالية من الزيوت أو المواد الدهنية، وفي هذا المقال سنقدم لكم مجموعةً من الوصفات والعلاجات الطبيعية للتخلص من الحبوب على هذه البشرة.



طريقة إزالة حب الشباب للبشرة الدهنية
  1. دقيق الذرة
يعتبر من أكثر المواد الطبيعيّة التي تدخل في صناعة الخلطات الخاصّة بالعناية بالبشرة، وخاصّةً الدهنية، حيث يعمل على امتصاص الزيوت والدهون على الوجه، والتقليل من احمرار البثور أو الحبوب والتخلص من آثارها على المدى الطويل، ويكون استخدام النشا من خلال مزجه مع القليل من الماء، وتطبيق المزيج على الوجه أو الجسم لمدة نصف ساعةٍ أو أكثر قبل غسله بالماء الفاتر.



بيكربونات الصوديوم
تحتوي هذه المادة المعروفة باسم البيكنج صودا أو صودا الخبز، على نسبةٍ عالية من المواد المطهّرة والمضادة للجرائيم والبكتيريا، والتي تعتبر المسبب الأساسي لحبوب الشباب، لذلك ينصح بمزج ملعقتين كبيرتين من البيكنج صودا مع كميّة من الماء للحصول على عجينةٍ متماسكة، ثم تطبيقها على حب الشباب لمدةٍ أقصاها ثلث ساعة، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم للحصول على النتائج المرجوة.



الليمون الحامض
تكون البداية بغسل الوجه جيّداً بالماء الفاتر لفتح المسامات، وتغطيس قطعةٍ من القطن في عصير الليمون، ومسح الحبوب بها، حيث يجب ترك العصير على الحبوب لمدةٍ لا تقل عن عشر دقائق حتى يجف، ثم غسله، مع ضرورة تكرار الوصفة مرّتين أو أكثر في اليوم.



معجون الأسنان
قد يستغرب البعض من هذه الوصفة، إلا أنّها تعتبر ممتازةً في التقليل من التهابات حب الشباب على الوجه والجسم، وذلك بسبب احتواء هذا المعجون على مادتي الفلورايد والكحول واللتين تعملان على التخلص من البكتيريا وإغلاق المسامات، ويجب وضع المعجون على الحبةِ نفسها وليس على كامل الوجه، وذلك باستخدام عودٍ لتنظيف الأذنين، ثم تركه لمدةٍ لا تزيد عن ربع ساعةٍ، وغسله بالماء الفاتر.



زلال البيض
دهنه على البشرة الدهنية، وتركه لمدة ساعةٍ كاملةٍ حتى يجف، ثم غسله بالماء الفاتر، حيث ستلاحظ النتيجة بشكلٍ فوري.



خل التفاح
هو من أهم المنتجات التي ينصح باستخدامها للتخلّص من حبوب الشباب التي تظهر على البشرة الدهنيّة، ويكون استخدامه من خلال تغطيس قطعة قطنيةٍ فيه، ومسح المنطقة المصابة بها قبل التوجه إلى النوم، وغسل الوجه في الصباح.



الخيار
يعمل على تفتيح البشرة، والتقليل من تهيّجها واحمرارها، هذا بالإضافة إلى تغذيتها والمحافظة على رونقها وشبابها، حيث ينصح بوضع بضع شرائح رقيقة من الخيار على المناطق المصابة بحب الشباب، وتركها لمدة نصف ساعة، ثم غسل الوجه بالماء البراد
غسل الوجه بشكلٍ دائم، وذلك للتخلص من الأوساخ المتراكمة والدهون، التي تعتبر المسبب الأساسي لظهور الحبوب والبثور على الوجه والجسم.
استخدام الصابون المضاد للبكتيريا، والذي من الممكن الحصول عليه من الصيدليّات المختلفة.
عدم لمس حب الشباب، أو محاولة التخلص منه بجرحه أو الضغط عليه، فذلك من شأنه زيادة انتشاره على الوجه، بالإضافة إلى ترك الندوب، حيث يجب تركها حتى تختفي وحدها.
القيام بجلسات العناية بالبشرة.
زيارة الطبيب المتخصص في البشرة لوصف الأدوية المناسبة.
الابتعاد عن استخدام الكريمات والمستحضرات  المقال سنتحدث عن أسباب البشرة الدهنيّة، ونصائح للعناية بها، بالإضافة إلى وصفات للعناية بها بعيداً عن المنتجات الصناعيّة التي تسبب تهيّج البشرة واحمرارها.



أسباب دهنية البشرة
المبالغة في استخدام المكياج.
عدم مسح المكياج بانتظام وخصوصاً عند الخلود إلى النوم.
العدوى الفايروسيّة التي يمكن أن تنتقل عبر المناشف والأدوات الخاصة.
استخدام أدوات المكياج الملوّثة.
عدم تنظيف الإسفنجة الخاصة بوضع المكياج.
النوم على وسادة متسخة وملوثة.


نصائح للعناية بالبشرة الدهنية
يفضل استخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس، لكن يجب التأكد من أنّ الكريم خالٍ من الزيوت.
عمل مساج للبشرة، للتخلّص من الأتربة والأوساخ العالقة بها.
عمل بخار للبشرة بين فترة وأخرى.
تناول الأطعمة الصحيّة والابتعاد عن المقالي والزيوت قدر الإمكان.
تناول الخضروات والفواكه بانتظام.
الابتعاد قدر الإمكان عن المأكولات الحارّة.
الابتعاد قدر الإمكان عن التعرّض لأشعة الشمس بشكلٍ دائم ومباشر.
مسح الزيوت عن البشرة بشكلٍ دائم بواسطة محارم جافة.
ترطيب البشرة بشكلٍ يوميّ.
استخدام البودرة الجافة، والابتعاد قدر الإمكان عن البودرة السائلة.
تجّنب غسول البشرة الذي يحتوي على حبيبات ناعمة.
تجّنب فرك البشرة أثناء غسلها، لأنّ الفرك الزائد يزيد من ظهور الحبوب والبثور عليها.
غسل البشرة مرتين يومياً.
شرب كمياتٍ كافيّةٍ من الماء.


ماسكات للبشرة الدهنيّة
وضع نصف كوب من المشمش المهروس، ونصف كوب من اللبن الرائب في الخلاط الكهربائيّ والخلط جيداً، ثم وضع الخليط على البشرة وفركه عشر دقائق، وبعدها غسل البشرة جيّداً بالماء.
وضع ثلاث موزات، ونصف كوب من العسل، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من زيت النعناع في وعاء والخلط المكونات جيداً حتى تتجانس مع بعضها البعض، ثم وضع الخليط على البشرة وتركه عشر دقائق، ثم غسل البشرة بالماء.
وضع كوبين من الشوفان المطحون، ونصف كوب من اللبن الرائب، وربع كوب من العسل الطبيعيّ في وعاء وخلطها جيداً، ثم وضع الخليط على البشرة وتدلكيها عشرين دقيقة، وبعدها غسل البشرة بالماء.
وضع بياض بيضتين، ونصف كوب من عصير الخيار، وربع كوب من عصير الليمون في وعاء والخلط جيداً، ثم وضع الخليط على البشرة وفركه لعشرين دقيقة على الأقل للتخلص من الجلد الميت، وبعدها غسل البشرة بالماء.البشرة الدهنيّة
تعتبر البشرة النقية والخالية من البثور والحبوب والتصبغات السوداء سر جمال السيدات والرجال على حدٍ سواء، لذلك يجب الاعتناء بها بشكلٍ مستمر ويوميّ، خاصة إن كانت البشرة من النوع الدهني، الذي يحتاج إلى وقتٍ أكبر للاهتمام، فالبشرة الدهنية معروفة بمسامها الواسعة، وذلك يزيد من دخول الشوائب فيه وتراكم الغبار، مما يتسبب بمشاكل جمالية تُصنف أحياناً بالكبيرة.


وإن الحل الأنسب للعناية بالبشرة الدهنية وحل مشاكلها هي الطرق الطبيعية، كونها لا تتسبب بأي أثر جانبي سلبي، إضافة لتكلفتها المتدنية على عكس الطرق الطبية التي يحتاج إلى أموال طائلة للحصول على النتيجة المرغوبة.



أكثر المشاكل التي تتعرّض لها البشرة الدهنية
اللمعان الزائد بعد التعرّض لجهد ونشاط بدني، أو بعد التعرض لأشعة الشمس.
ظهور الحبوب ذات الرأس الأبيض عليها نتيجة دخول الشوائب والغُبار في مسامها.
ظهور الألوان الداكنة والتصبّغات بشكلٍ أكبر من أنواع البشرة الأخرى.
ظهور الرؤوس السوداء على المناطق البارزة في الوجه كالأنف.


طرق العناية بالبشرة الدهنية طبيعياً
غسل البشرة أكثر من مرّةٍ يومياً، ويجب أن يكون الغسل بحركاتٍ دائرية، مع العلم أنّ الغسل يبدأ بالماء الدافئ يتلوه الماء البارد، وإنّ الهدف من ذلك تنظيف المسامات جيّداً ومن ثمّ إغلاقها بالماء البارد.
استخدام منشفة مُحدّدة للبشرة وخاصّةً لمنطقة الوجه، فيجب أن تكون المنشفة دائمة النظافة وذات خاصيّة قطنية لامتصاص الماء من البشرة بسرعة.
تقشير البشرة مرّةً أسبوعياً باستخدام مادة طبيعة كالليمون، ويتمّ ذلك بتقطيع حبّة الليمون لقسمين، يؤخذ أحدهما ويُفرك على البشرة بحركاتٍ دائرية لمدّة خمس دقائق، كما يُمكن استخدام شرائح الخيار لذلك؛ فلها خاصيّة قادرة على تقشير البشرة أيضاً.
تدليك البشرة بالزيوت الطبيعيّة المهمة لإزالة البثور والحبوب إن وجدت، إضافةً لقدرتها على ترطيب البشرة وتغذيتها، وأهمّ الزيوت المُستخدمة في ذلك: زيت جوز الهند؛ فيتمّ وضع القليل منه على قطنةٍ طبيّة ومن ثمّ مسحها على البشرة بحركات دائرية.
إراحة البشرة؛ وذلك بالنوم الكافي لعدّة ساعات لا تقل عن ثماني ساعات، وأيضاً يجب الابتعاد عن التوتر العصبي والقلق.
شرب كميّاتٍ كبيرة من السوائل وخاصّةً من الماءح فيجب شرب ما يزيد عن لترين من الماء يومياً، وأيضاً للعصائر الطبيعية المُحضرة منزلياً دور في العناية بالبشرة الدهنية.
تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية، كونها تزيد من تدفّق الدورة الدموية للبشرة وتزيد من نضارتها، إضافةً لقدرة تلك الأغذية على زيادة المضادات الحيوية في الجسم التي تمنع الجراثيم من التكاثر في البشرة وخاصّةً الدهنية.
عدم التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة؛ فهي مُسبّب رئيسي للبقع السوداء والداكنة في البشرة الدهنية.البشرة الدهنيّة
إنّ البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة تضرراً بالمؤثرات البيئية والخارجية كأشعة الشمس والغبار والجراثيم، فبسبب اتساع حجم المسامات فيها تكون عرضةً لدخول الأتربة والجراثيم بتلك الفراغات، وتسبّب البثور والحبوب أثراً نفسيّاً سيّئاً على الشخص المصاب بها، لذلك يكون صاحب البشرة الدهنية دائم البحث عن طرق طبية أو طبيعيّة لحماية بشرته من البثور أو معالجتها، وفي هذا المقال سنذكر إحدى أهم الطرق الطبيعية المفيدة لحل مشاكل البشرة الدهنية وهو زيت شجرة الشاي.


زيت شجرة الشاي هو من الزيوت المستخرجة من أوراق الشاي بعد تجفيفها وعصرها، والذي يتميّز باحتوائه على كمٍّ كبير من المضادات الحيوية المقاومة للفطريات والبكتيريا والفيروسات، بالإضافة لبعض العناصر والفيتامينات، لذلك يُعتبر علاجاً فعّالاً لكثيرٍ من الأمراض الصحية والجمال
علاج البثور وحب الشباب، وذلك بوضع الزيت على البشرة باستخدام قطنة، ومن ثمّ غسله بالماء الدافئ يتلوه الماء البارد، ويجب تكرار هذه العملية بشكلٍ يومي.
معالجة التقرّحات الجلدية الناتجة من حروق أشعة الشمس أو من حروق النار، ويتمّ دهن المنطقة المصابة بالزيت ومن ثمّ لفّها بقطعة قماش نظيفة مع الحذر من الشد عليها بل يجب تركها رخوة.
التخلّص من قشرة الرأس والتي تكثر في البشرة الدهنية، وذلك بدهن فروة الرأس بالزيت لمدّة ثلاثين دقيقة قبل الاستحمام، مرّتين أسبوعياً على الأقل.
تطهير الدمامل التي تحتوي على الخراج ذي اللون الأصفر، وذلك بتثبيت قطنة مُشرّبة بالزيت على الدمامل.
إزالة الرؤوس السوداء المتواجدة بكثرة على منطقة الأنف، ويتم تدليك الزيت بحركاتٍ دائرية على الرؤوس السوداء، ومن ثمّ يُغسل الوجه بالماء البارد.
إزالة الخلايا الميتة من البشرة الدهنية وإعطاؤها لمعاناً ونضارةً ورديّةً رائعة.
تخليص البشرة من اللون الداكن الناتج من الحبوب والبثور.


فوائد زيت شجرة الشاي لصحة الجسم
علاج مشاكل الجهاز التنفّسي الناتجة من الفيروسات كالرشح، والأنفلونزا والسعال، ويتمّ دهن الزيت على منطقة الصدر، وتُلفّ عليها قطعة قماش نظيفة طوال الليل.
مطهّر للفم وحمايته من الرائحة الكريهة وتسوّس الأسنان، وذلك بالمضمضة بالزيت بشكلٍ يومي كل صباح.
استرخاء العضلات ومعالجتها من الآلام التي تصيبها، وذلك بإضافة قطرات من الزيت إلى ماء دافئ.
علاج للفطريات التي تكثر في أقدام لاعبي الرياضة.
علاج أمراض الجهاز الهضمي الناتجة من التلوّث الجرثومي للأطعمة المؤدّية إلى التسمم الغذائي، ويتمّ ذلك بإضافة قطرتين من الزيت بكوب ماء دافئ، ومن ثمّ تناولها.     

كتابة تعليق